(لماذا أيها الأعراب)
********
لماذا أيها الأعرابُ فينا
أشدُّ نوائبِ الدنيا تدورُ؟
لماذا عنْ طريقِ الحقِ تُهنا
وغابَ الأمنُ وانتشرَ الفجورُ؟
لماذا في بغيضِ العجزِ نحيا
وتُقمعُ في حدائقنا الطيورُ؟
لماذا تُسلبُ البلدانُ مِنَّا
وتضربنا الجيوشُ فلا نثورُ؟
لماذا ترتضي الحكامُ ذلاً
أليسَ بعرشِ أمتنا غيورُ؟
لماذا نمنحُ المحتلَ سِلْماً
وذاكَ القدسُ يا وجعي أسيرُ؟
لماذا نمنحُ الفجارَ حكماً
ولن يرضوا بما شرعَ الغفورُ؟
لماذا يَسكنُ الخيماتِ شعبٌ
وربُ الشعبِ مسكنه القصورُ؟
لماذا يُقتلُ الأخيارُ فِينا
ويُشنقُ عندنا "أسدُ هصورُ"؟
لماذا نمتطي التاريخَ فخراً
وتلعنُ شرَّ حاضرنا العصورُ؟
لماذا يا شبابَ العُربِ هُنَّا
وخلف الغربِ معظمنا يسيرُ؟
لماذا في جحيمِ الجهلِ نبقى
وكلُّ قوافلِ الدنيا تطيرُ؟
لماذا في بلادِ العُربِ عتمٌ
وكلُّ مدائنِ الدنيا بدورُ؟
لماذا في بلادِ العُربِ حزنٌ
وكلُّ عواصمِ الدنيا سرورُ؟
لأنَّا قد تبنَّتنا الملاهي
وما أُبْنا لِما شرعَ الشكورُ
(أسد هصور... أقصد صدام حسين رحمه الله)
******
يوسف القامشابي
السودان
